تقنية بطاريات مبتكرة قد تحل أهم مشاكل السيارات الكهربائية

07 تموز ، 2024 11:07 ص
تقنية بطاريات مبتكرة قد تحل أهم مشاكل السيارات الكهربائية
Advertisement

تزداد شعبية السيارات الكهربائية ببطء، ولكن هناك عقبات يجب التغلب عليها، خاصة فيما يتعلق بتقنية بطاريات السيارات، قبل أن ينضم الجميع إلى هذه التكنولوجيا. تشمل المخاوف الرئيسية مدى البطارية، ووقت الشحن، والسلامة، وهذه من بين الاعتراضات التي يطرحها العديد من المستهلكين عند التفكير في الانتقال إلى السيارات الكهربائية. ولكن قد تجعل تكنولوجيا البطاريات الجديدة من مجموعة جيلي أوتو (المالكة لشركات مثل فولفو، بولستار، ولوتس) هذه المخاوف شيئًا من الماضي.

طورت الشركة بطارية جديدة للسيارات الكهربائية تُسمى البطارية قصيرة الشفرة، والتي تقدم تحسينات تقضي على العديد من المخاوف التي تمنع الناس من اعتماد السيارات الكهربائية. يمكن استخدام هذه التقنية في أي سيارة بدءًا من فورد F-150 لايتنينج إلى كيا EV9. تتميز هذه البطارية بغشاء عالي القوة، وثبات حراري، ومقاومة للحرارة العالية. كما تحتوي على فاصل مستقر للغاية وأقطاب كهربائية آمنة. بالإضافة إلى ذلك، طورت الشركة تقنية فريدة للانصهار الذاتي التي تطبق على سطح الأقطاب الكهربائية لمنع الدوائر القصيرة. حتى في حالة حدوث ثقب، تساعد طبقة رقائق الألومنيوم في إنشاء طبقة عازلة حول البطارية.

تُفعّل هذه التقنية في حالة تعرض السيارة لحادث، مما يساعد في منع البطارية من التعرض للانفلات الحراري، وهو السبب الرئيسي لاشتعال حرائق السيارات الكهربائية. كانت سيارة شيفروليه بولت الكهربائية قد استُدعيت بسبب حرائق البطارية، كما استُدعيت جاكوار I-Pace أيضًا لنفس السبب. اختبرت الشركة البطارية في "ستة حالات متطرفة"، بدءًا من التآكل بمياه البحر، وحتى كشط قاع الصخور والتحميص بالنار، واجتازت البطارية جميع هذه الاختبارات بنجاح.

مخاوف أخرى تتعلق ببطاريات السيارات الكهربائية تشمل سرعة الشحن، خاصة في الطقس البارد. باستخدام الأنابيب النانوية الكربونية الطويلة والرفيعة، يتم تحسين مسار نقل الأيونات، مما يؤدي إلى تسريع وقت الشحن. بدلاً من 26 دقيقة التي تستغرقها البطارية ذات الشفرات الطويلة لشحنها من 10 إلى 80 بالمائة، تستغرق هذه البطارية الجديدة 17 دقيقة و4 ثوانٍ فقط. كما أن لديها قدرة تفريغ أقوى ونطاق قيادة أطول في درجات الحرارة المنخفضة. حيث انخفض معدل الاحتفاظ بالبطارية ذات الشفرة الطويلة إلى 78.96 بالمائة في درجات الحرارة المنخفضة، بينما شهدت البطارية ذات الشفرة القصيرة انخفاضًا أكثر تواضعًا إلى 90.54 بالمائة من سعتها المعتادة، حتى في درجات حرارة -30 درجة مئوية.

أحد المزايا النهائية لهذه التقنية الجديدة هو عمر البطارية الإجمالي الأطول الذي يصل إلى 50 عامًا، وهي قادرة على إتمام 3,500 دورة بطارية كاملة. تفقد البطاريات الحالية ما يصل إلى 20% من قدرتها خلال 10 سنوات فقط، وكان القلق بشأن استبدال البطاريات الذي غالبًا ما يكون (من الناحية المالية والبيئية) حجة رئيسية ضد المركبات الكهربائية. ولكن إذا أمكن طرح تقنية بطاريات جيلي في السوق بتكلفة معقولة، فقد يشير ذلك إلى الخطوة التالية في تكنولوجيا السيارات الكهربائية.

 

Advertisement
/
Advertisement
QUICK CAR FINDER
find car
find car
Audi Q8 e-tron 2024
Play Play
19 July 2024, 03:44 PM
View All
Wheel

What would you like to drive?

Who knows? Maybe MotorShow can help
submit
submit
Advertisement
ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺗﻴﺴﻼ ﺳﺎﻳﺒﺮ ﺗﺮﺍﻙ ﻭﻫﻴﻨﻴﺴﻲ ﻣﺎﻣﻮﺙ 1000 رام TRX
MotorShow
MotorShow
ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺗﻴﺴﻼ ﺳﺎﻳﺒﺮ ﺗﺮﺍﻙ ﻭﻫﻴﻨﻴﺴﻲ ﻣﺎﻣﻮﺙ 1000 رام TRX
ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻴﻦ ﺗﻴﺴﻼ ﺳﺎﻳﺒﺮ ﺗﺮﺍﻙ ﻭﻫﻴﻨﻴﺴﻲ ﻣﺎﻣﻮﺙ 1000 رام TRX
arrow up
Back to top
close
Follow us
MotorShow Middle East: We test-drive all types of cars and vehicles from all over the world and review about motoring technology for the Middle-East. At MotorShow.me you’ll find thousands of Photos and Videos covering the Automotive Industry, ranging from New Models, Super Cars, Motorcycles, Classics, to Formula 1, in addition to Boats, Planes, Hi-Tech and Road Safety, all of it brought to you by Automotive Engineer and Film Director Nadim Mehanna and his specialized MotorShow Team.
show site map
NMPRO all rights reserved – COPYRIGHT 2024 NMPro
SITEMAP